جنون الابداع
  #1  
قديم  
 
نظام سيرتفود دايت لخسارة الوزن بسرعه

من منّا لا يتمنَّى تناول الشوكولاتة، خلال اتباع رجيم غذائي يقود إلى خسارة نحو 3 كيلوغرامات من الوزن خلال أسبوع؟
"سيرتفود دايت" الذي بدأ بالانتشار أخيرًا في الدول العربيَّة، بعد أن تردّد أن المغنيَّة العالميَّة أديل خسرت الوزن من جرّاء اتباعه، يستجيب لهذا الوعد، لو أنَّ اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي تُحذِّر منه. لماذا؟

يقوم نظام "سيرتفود" على زيادة المأكولات العالية في السيرتوين Sirtuin، في التغذية. والسيرتوين، هو بروتين أثبتت الدراسات أنَّه يُساعد في تنظيم مستوى الأيض، وزيادة الكتلة العضليَّة، وبالتالي زيادة إحراق السعرات الحراريّة والدهون. تشمل المأكولات الغنيَّة بالبروتين المذكور: الجرجير والتوت البرِّي والتفّاح والشوكولاتة الداكنة (85%) والتمر (المجدول) وزيت الزيتون والكايل والكركم والجوز والبقدونس والكبر والشاي الأخضر والصويا والفراولة والكركم وبصل الربيع والجرجير، وغيرها من المأكولات. وهنالك كتاب يحتوي على وصفات غذائيّة لمن يرغبون باتّباع هذا النظام الغذائي، الذي يتوزَّع على مرحلتين:
1. تستمرُّ المرحلة الأولى لثلاثة أيَّام، لا يمكن لمتتبع النظام الغذائي أن يتجاوز خلال كلّ يوم منها استهلاك الألف سعرة حراريَّة، فيما غذاؤه عبارة عن العصائر الخضراء.
2. تستمرُّ المرحلة الثانية لأربعة أيَّام، تنضمّ خلال الوجبات الصلبة إلى النظام الغذائي، بالإضافة إلى حصَّتين من العصائر الخضراء، على أن لا تتعدّى سعرات الوجبات 1500 سعرة حراريَّة في اليوم.
بعد انقضاء المرحلتين المذكورتين، تبدأ عمليَّة تثبيت الوزن ضمن "سيرتفود"، العمليَّة التي تستغرق 14 يومًا، يتمّ خلالها التركيز على تناول وجبات متوازنة ومعتدلة عبارة عن ثلاث وجبات رئيسة، وكوب من العصير الأخضر، ووجبة خفيفة (أو وجبتين خفيفتين) تحتوي على بروتين السيرتوين، مع زيادة الحركة اليوميَّة، والمشي لنصف ساعة، وذلك لمرَّات خمس خلال الأسبوع.


نموذج عن العصائر الخضراء

الكرفس والتفاح والليمون والكايل من مكوّنات العصير


| المقادير: الكايل (75 غرامًا) والجرجير (30 غرامًا) والبقدونس (5 غرامات)، والكرفس (150 غرامًا) والتفَّاح الأخضر (نصف الثمرة) وعصير الليمون الحامض (نصف الثمرة) وشاي الماتشا الأخضر (نصف ملعقة الشاي).
| طريقة التحضير: يخلط كلّ من الكايل والجرجير والبقدونس معًا، ثم يُنقل الخليط إلى وعاء الخلَّاط الكهربائي، ويُضرب لغرض الحصول على 50 ميلليليترًا من العصير. ثمّ، يُعصر الكرفس مع التفاح والليمون الحامض، ويُضاف خليط الكايل إلى العصير، لغرض الحصول على 250 ميلليليترًا منه. ثمّ، يُضاف شاي الماتشا، قبل التقديم مباشرةً، مع التحريك.


حقيقة خسارة الوزن

من مخاطر اتباع "سيرتفود دايت": النقص في الفيتامينات والمعادن، كون الـ"دايت" يلغي عددًا من فئات الطعام

هل تتحقَّق خسارة الوزن، مع اتباع مراحل نظام "سيرتفود" الغذائي؟
تجيب اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي بالإيجاب عن السؤال، لافتةً إلى أنَّ "شطب فئات أساسيَّة من الغذاء من النظام الغذائي اليومي ينتج عنه التقليل في السعرات الحراريَّة المتناولة خلال اليوم، وبالتالي خسارة الوزن المرغوب بعد وقت قصير". وتشرح القاضي أنَّ "عمليَّة خسارة الوزن ليست سوى معادلة تقوم على التخفيف من السعرات الحراريَّة المُتناولة في اليوم، وزيادة الحركة. وفي هذا الإطار، يُشاع أن "سيرتفود" يُخسر متتبعه ثلاثة كيلوغرامات من الوزن في الأسبوع. ولكن يبقى السؤال الأهمّ: كيف نُحافظ على الوزن الجديد؟ وهذا ما يُثبت النجاح الحقيقي لأي نظام غذائي". وفي هذا الإطار، هي تُعدِّد

مخاطر اتّباع "سيرتفود دايت":
• النقص في الفيتامينات والمعادن، كون "سيرتفود دايت" يلغي عددًا كبيرًا من فئات الطعام.
• الإمساك.
• التعب.
• خسارة الكتلة العضليَّة لكون الـ"دايت" المذكور قليل البروتين، الأمر الذي يُخفِّف مستوى الأيض، ويؤدي بمتتبعه إلى كسب زيادة في الوزن أكبر في ما بعد، حتّى إن عاد إلى تناول الطعام كما في سابق الأيَّام قبل "سيرتفود".
• من جهةٍ ثانيةٍ، تقول القاضي إنَّ "سيرتفود يحتوي على كمٍّ عال من السكَّر، وبالتالي يُمنع اتباعه من مرضى السكَّري.


المعادلة الصحيحة

من الضروري الابتعاد كلّ البعد عن هذا الـ"دايت"، كي لا يؤثِّر بطريقة سلبيّة على مستوى الأيض

يحتاج الفرد إجمالًا إلى ألفي سعرة حراريَّة حتَّى ألفين وخمسمائة منها في اليوم، لذا يقود اتباع "سيرتفود دايت" الذي يشمل ألف سعرة حراريَّة في اليوم إلى خسارة كيلوغرامات كثيرة خلال وقت قصير. لكنَّ المشكلة الأساسيَّة المرتبطة بهذا النظام الغذائي، بحسب القاضي، هي أنّ "هذه الخسارة تتصل أيضًا بخسارة عالية للكتلة العضليّة ونسبة المياه في الجسم، في مُقابل خسارة محدودة للدهون من جرّاء "سيرتفود". لذا، من الهامّ التركيز من الراغبين في خسارة أوزانهم على طريقة تسمح لهم بخسارة الوزن على المدى الطويل، وذلك من خلال إجراء تعديلات جوهرَّية على التغذية اليوميَّة، والابتعاد كلّ البعد عن هذا النظام كي لا يؤثِّر بطريقة سلبيّة على مستوى الأيض، مع ضرورة التحلِّي بالصبر أثناء عملية خسارة الوزن، بإشراف اختصاصي(ة).


------------------

k/hl sdvjt,] ]hdj goshvm hg,.k fsvui

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
لخسارة, نظام, نظام دايت, نظام سيرتفود دايت, نظام سيرتفود دايت لخسارة الوزن بسرعه, الوزن, التخسيس بسرعه, انزال الوزن بسرعه, انقاص الوزن بسرعه, تخسيس الوزن بسرعه, بسرعه, دايت, دايت للتخسيس, دايت لانزال الوزن, دايت لانزال الوزن بسرعه, دايت لانقاص الوزن بسرعه, دايت لخسارة الوزن, دايت لخسارة الوزن بسرعه, خسارة الوزن بسرعه, سيرتفود, سيرتفود دايت

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
نظام دايت لانزال الوزن خلال اسبوع
مضار و مخاطر نظام الكيتو دايت
طريقة عمل رجيم الكيتو دايت لخسارة الوزن الزائد في 3 شهور
طريقة خسارة الوزن بسرعه و بسهوله
افضل و اسهل طرق لخسارة الوزن طبيعيا و بسرعه و بسهوله


الساعة الآن 02:31 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.