جنون الابداع
  #1  
قديم 12-09-2017, 08:28 AM
جنون الابداع جنون الابداع غير متواجد حالياً
 
احلى و الذ اكلات اوزبكية

احلى و الذ اكلات اوزبكية

اكلات اوزبكية مشهورة بالصور

احلى اكلات اوزبكية


اكلات اوزبكية

اكلات اوزبكية عديدة تشتهر بها أوزباكستانلانها بلد زراعي بامتياز الأمر الذي أثر على المطبخ الاوزبكي، ومنحه الكثير كصناعة الخبز، والمعكرونة الذي يعد متميزاً بها، كما يشكل لحم الخروف الأساس في معظم الأطباق الدسمة بسبب غناه بالأغنام ، لذلك تملئ موقع يتويب ومواقع التواصل اكلات اوزبكية مميزة .
ويعد المطبخ الأوزبكي شديد التنوع في النكهات وتنتشر شهرته في آسيا الوسطى والعالم، فطعم وصفاته اللذيذ والرائحة الزكية تجبر اي شخص على تذوقها للاستمتاع بطيبتها.
تعود جذور معظم الأكلات الاوزبكية وخصائصها المميزة الى قرون قديمة، ويتم طهيها ضمن طقوس خاصة متنوعة، ما زالت متبعة حتى هذه الأيام، وبالمقابل تأثر المطبخ الأوزبكي أيضاً بغيره من المطابخ، واستلهم منها العديد من الوصفات كالكاباب المشوي، الحساء، البيلميني، المانتي، اللقمان وغيرها.
يتناول الأوزبكيون طعامهم بواسطة اليد وهم جالسون على الأرض حول طاولة صغيرة تسمى الداستارخان، وتُقدّم الحلويات والفاكهة في بداية الوجبة، ثم يتبعها الخضار والسلطات، ليحين بعدها دور الشوربة، والماستافا الثخينة، وغيرها، وتنتهي الوجبة بالطبق الرئيسي، كالمانتي، اللقمان، الشاشليك والبلوف.
ــ البيلاف او البلوف Plov
وهو الطبق الشعبي في أوزبكستان، ويتكون من الأرز، قطع من اللحم، الجزر المفروم والبصل والزبيب، مع الثوم المحمص على الوجه. وغالبا ما يقدم البيلاف في المناسبات كالأعراس، حيث يطبخ بكميات كبيرة عادة ما يكونرفي الكازان فوق نار مباشرة.
ــ الكورداك Kuurdak
وهو طبق شعبي في آسيا الوسطى كلها خاصة في قرغيزستان، ويوصف بأنه اللحم البني المطبوخ، أو اللحم المشوي.
ــ حساء اللقمان
طبق لذيذ منتشر في آسيا الوسطى، ويأتي حارا، وهو عبارة عن مرقة لحم مليئة بقطع لحم الخروف، والخضار، كما يأتي أيضاً بدون مرقة.
ــ سلطة الباذنجان
ذكرنا سابقاً أنه في التقليد الاوزبكي، أن الوجبة تبدأ بنوع من السلطات كمقبلات، مثل طبق سلطة الباذنجان، الذي يجمع خليطاً طازجاً من شرائح الباذنجان، الفليفلة، الفجل، مزينة بالبقدونس.
ــ السامسا
وهي فطائر محشوة بأنواع متعددة من اللحم مع البصل والمخبوزة على التنور.
ــ الشاشليك او الشيشليك
طبق شهي يتكون من قطع اللحم ( خروف، بقر، الكبد، السمك أو الخضار)، والتي يتم شويها معا في الاسياخ على موقد من النار.
ــ الشوربة
وهي طبق من الحساء مع قطع كبيرة من اللحم، البطاطا، والخضار الطازجة)
مشروبات اوزبكية

الشاي الاخضر
يعد الشاي الأخضر هو المشروب التقليدي في أوزبكستان، ويقدم عادة بدون سكر أو حليب، ويتم تناوله في اماكن مخصصة تسمى بيوت الشاي.
ــ العيران
مشروب من لبن الزبادي البارد الممزوج مع الملح
حلويات اوزبكية

تحتوي الحلويات عادة في أوزبكستان على الفاكهة الطازجة أو عصير الفاكهة المجففة مع الباهلافا، المكسرات أو الهالفا، فالحلويات ليست شائعة في البلد كما في الدول الجيران.
ــ الهالفا
وتأتي الهالفا الناعمة، تصنع من القطر ( شراب السكر)، بياض البيض، وبذور السمسم وتشتهر في اوزبكستان وطاجكستان، أما الهالفا الصلبة فتصنع من السكر المسحوب ( أي المكرر كثيرا ليأخذ اللون الأبيض)، وتتم اضافة السمسم الى السكر الساخن ثم يسكب في الصواني.






hpgn , hg` h;ghj h,.f;dm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
و, الذ, اوزبكية, احلى, اكلات

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
احلى و الذ اكلات بنجلاديشية
احلى و الذ اكلات تايوانية
احلى و الذ اكلات في سنغافورة
احلى اكلات الهامور
الذ و احلى اكلات ايطالية


الساعة الآن 08:44 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.